كيف أكتب موضوعاً إنشائياً

حدد أفكارك الرئيسية

يجب عليك وضع الأفكار الأساسية لموضوعك وترتيبها لكي يسهل عليك نسج موضوعك

اكتب مقدمة

يجب عليك أن تضع في المقدمة كل فكرة أساسية موجودة في موضوعك الإنشائي، وهي أيضًا تشير إلى طريقة دعم الأفكار الأساسية لموضوعك، والمقدمة هي بمثابة ملخص، وهي تُساعد القارئ على فهم الموضوع، وحثه على استكمال قراءته لأنها تشير إلى ما ترغب في مناقشته من البداية.

دائما ما تكون المقدمة مثيرة، ويجب أن تدفع القارئ لاستكمال القراءة وتثير فضوله عما يحتويه بقية موضوعك. حاول دائماً أن تتضمن المقدمة كلمات تتناول صُلب موضوعك.

اكتب عرض

العرض هو أهم جزء في موضوعك حيث تتناول كل فكرة أساسية في فقرة أو فقرتين. ولتبدأ كل فقرة بإعادة تقديم الفكرة الأساسية التي ذكرتها في المقدمة. إنك بحاجة إلى أن تتأكد من صياغة ما لا يقل عن ثلاث جمل في الفقرة الواحدة حتى تتسم الفقرة بالتماسك، ومع ذلك فأنت لست مُقيدًا بثلاث جمل فقط، فلو صاروا خمس أو ست جمل تدعم الفكرة فهذا جيد.

اكتب خاتمة

دائماً حاول أن تؤكد من خلال الخاتمة أن أفكارك متماسكة ومترابطة، ومن خلالها أيضًا تضع بصمتك الخاصة بإعطاء رأي شخصي عن الموضوع.

يجب ان يكون للخاتمة القصيرة فاعلية، لذلك من الضروري ألا تتجاوز أربع جمل وتكون مختزلة وتستهدف تعزيز أفكار موضوعك.

راجع موضوعك

عندما تنتهي من الكتابة الأولى فقد حان وقت المراجعة والتدقيق، يجب عليك الانتباه  للتفاصيل كلها وتُراجع النص لُغويًّا. ولتعلم أن الأفكار الرائعة ستنطفئ إذا لم تُعبر عنها بطريقة سليمة.

إذا كانت مراجعة موضوعك أمرًا صعبًا بالنسبة لك فلتطلب ذلك من زملائك أو معلمك أو إخوتك أو والديك، فقد يكونوا على استعداد لرصد الأخطاء التي ربما تغفلها، ولتأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار وتنظر ما يمكن تطبيقه منها ليتحسَّن موضوعك.

يجب عليك أن تراجع الموضوع مرة أخرى فور انتهائك من التصحيح الأولي، لأن أي تغييرات قد أُجريت يمكن ان تغير انسياب الأفكار وتسلسلها.

في الأسفل تجدون الدرس على شكل فيديو